فوزي كريم 

Fawzi Karim

المقاومة الدامية

    هذه الكتلة من النحاس للنحات سليم عبد الله (1950) لا تشكل كيانات بشرية في حالة متشنجة ومتوترة، كما توحي حركة السيقان الكثيرة. بل كيانات مقاومة في حالة تعرض لضغوطات قاهرة تقبل من اتجاه غامض، حتى لو كان اتجاها من فوق، كما توحي الكتل الحجرية.
    إن الاستدارة المعبأة ترمز لمحيط من الضغوط أوسع من أن يكون ذا اتجاه واحد. السيقان التي تبدو مستندة علي قوة الأرض أكثر منها واقفة عليها ليست سيقانا بشرية فقط، بل حيوانية أيضا. والالتحام الغامض في الأجسام مكتوم الأنفاس، ومختنق، ولا فسحة فيه للتنهدات. إنها حالة تعبير عن صرخة مكتومة، ولكن بصورة غير مائعة، بصورة غير عاطفية. كل الخشونة في تفاصيل الكتلة هي بعث على الحركة باتجاه المقاومة. الكتل الصماء في الأعلى توحي بأنها مقاومة عابثة. ولكن السيقان الناطقة في الأسفل توحي بأنها مقاومة دامية، ولكن لا سبيل الى دحرها.

في الفن التشكيلي

صادق طعمة

عالم يوسف الناصر

كسوف الفن

لوحات عباس الكاظم

اجتهادات الجدران

 

المتحف الخيالي

# حميد الطاهر

# صادق طعمة

# أنسام الجراح

# عباس الكاظم

# سعد  الزبيدي

# حسام الدين العقيقي

# سعاد العطار

# سعدي الرحال

# فاضل نعمة

# كمال كريش

# يوسف غاطي

# تركي عبد الأمير

# فيصل العيبي

 # هيوا كريم

# وليد ستي

# عفيفية لعيبي

# عباس الكاظم

# علاء السريح

# ضياء العزاوي

# زياد حيدر

# حسام البصام

# آزاد نانه كي له

# نوري الراوي

# ستار كاووش

# رسمي الخفاجي

# رملة الجاسم

# كريم رسن

# كاظم الداخل

# ضياء فاضل

# أنسام الجراح

# صلاح چياد

# سعد علي

# آراس كريم

# سلام

 # فاضل نعمة

# رزاق حسن

# ساطع هاشم

# شفيق النواب

#غسان

# فوزي كريم

 # داود سلمان

# كريم رسن

# آزاد نانه كه لي

# ابراهيم العبدلي

# برهان هزار

# آراس طالب

# سالم مذكور

# فوزي الدليمي

# نوال السعدون

# كفاح الريفي

# ياسين المحمداوي

# سيروان باران

# سليم عبد الله

#الشعائر الدامية

 

مرايا  الشاعر

 

  المعرض الدائم

slide show

 

بورتريت    المؤلفات الشعرية     المؤلفات االنثرية     ترجمات     الموسيقى      الفن التشكيلي     حوارات     يوميات    اللحظة الشعرية    بريد الشاعر

English        French         Sweden       Poet's mail