العدد 14 لسنة 2009

كتاب  

 

The Modern Element

 

مقالات نقدية في الشعر المعاصر

 

  

 

    كتاب جديد للأمريكي آدم كيرش، تحت عنوان  The modern Element(صدر عن دار Norton). وهو واحد من هؤلاء النقاد الشبان الجديين، الذين يشكلون حلقة وصل فاعلة بين الشعر والجمهور. يكتب في أكثر من مجلة، وتتسم كتابته بالوضوح والعمق. أمران جعلهما معظم النقاد أضداداً! تماما كما فرضوا الضدية على صفتين في الشعر، لا أرى فيهما أية ضدية: أن يكون الشعر طاقة محاكية، موصلة بين اللغة وما وراءها، ومعبّرة. وأن يكون مغلقاً على معناه الداخلي، مبنياً ومشروطاً وفق توترات داخلية لكل قصيدة على حدة. هذا مع أن مقالات كيرش جميعها تنم عن ميل واضح لرؤية الشعر وسيطاً يتطلع لخارجه، وطاقة استثنائية في القدرة على التعبير، وعلى الاستجواب الجدي للمخيلة الأخلاقية المسؤولة. 

   

    الكتاب مجموعة مقالات نقدية سبق أن نشرها كيرش على امتداد سنوات. قد لا تتجاوز المقالة الواحدة أكثر من خمس صفحات. وقد تمتد لعشرين أو أكثر. ولكن نَفَس المقالة النقدية الغنائي، وسحر الإحاطة المثرية لعالم الشاعر، ومن ثمة لعالم الشعر، وهذا الحفر البارع والمُضاء بوضوح لموطن أسرار النص، والسعي من أجل إنجاز ثمرة نقدية جاهزة للقطف من قبل القارئ، كل هذا تمنحه لك بيسر صفحات معدودة. ولذا تبدو القراءة حريصة على فن المقالة النقدية هذا، من أجل تنويع قد لا تقع عليه في الدراسة الطويلة، أو الأكاديمية. وتبدو حريصة أيضاً على الإكتفاء بإكمال مقالة أو مقالتين في كل حين، رغبةً في كمال الاستيعاب والاستعادة المتأملة.

    ولكن أروع ما في الكتاب هو توجهه الصحي في التعامل مع الشعر، الذي ينطوي على "بصيرة إنسانية"، على حدّ تعبيره. هذه البصيرة التي وجدها "العنصر الحديث" الحاسم، وسمّى الكتاب باسمها. بصيرة هي إرث شعراء مضيئين من أمثال: توماس هاردي، روبرت فروست، ماريان مور، فيليب لاركن، روبرت لَوْيل.

    لدينا ما يقابل ذلك من شعراء "البصيرة الإنسانية"، ولكن دون نقاد يشبهون آدم كيرش، للأسف. فنقادنا جميعاً ينافسون شعراء الحداثة الخارجة عن الزمان، على اقتسام اللغة الإيهامية، غير الموصلة، وغير المعنية بتوسيع أفق الكائن.

 

"...الفنان الذي يريد أن يغير الواقع ذو شبه بالدكتاتور الذي يريد أن يغير المجتمع. كلٌّ منهما نموذج لإرادة القوة الطليقة العنان. ولكي يتجنب غروراً كهذا، يكرس الهايدغري في مرحلة ما بعد الحداثة نفسه إلى احتمال ما هو: حياة فردية، موضوع حاضر بقوة، لحظة خاطفة سريعة الزوال. لذا يقول سيميك في "أبيض"، إحدى أهم قصائده المبكرة، وأكثرهن عمقاً فلسفياً:

 

وكأني أُغلق عيني

لكي أختلسَ النظر

 

إلى العالم الغُفل،

وأرى

 

ما لا إسم له

في ذروة مجده

 

دون أنْ أعرف السبيل

إلى الحديث معه.

...." p109

 

"...ليس يكفي أن يصرّح الشاعر برؤياه. يجب على القارئ أن يكتشفها عبر الجهد الطويل والشاق.الى الحد الذي تصبح المشقةُ لديه جزءاً عضوياً من رؤيا الشاعر. (عن الشاعر آشبري) P149

 

"...وإذْ مازالت ’الأرض الخراب’ لأليوت أساسية دون أدنى شك، فبسبب ذاك العنصر الشعري الذي لا يمكن أن يُفرض أو يُزيّف: ألا وهو موسيقاها، وإيقاعها بشكل خاص. إن أليوت الذي أسس القاعدة التي تقول بأن إيقاع القصيدة له الأهمية ذاتها التي للغة الشعية، وللموضوع الشعري. ليس من شيء أكثر فصاحة في فردية الشاعر، أو أكثر جوهرية في انتصاره في خبرة الفن، من أنظمة العصب والفكرة المسجلين في صوته. "القصيدة ـ يؤكد أليوت في مقالته ’موسيقى الشعر’ ـ ربما تتضح لذاتها على هيئة إيقاع خاص، قبل أن تصل إلى مرحلة التعبير بالكلمات." لهذا تقترب أكثر مقاطع ’الأرض الخراب’ جودةً وإقناعاً من الإيقاع الخالص قدر المستطاع...

 

If there were water

And no rock

If there were rock

And also water

And water

A spring

A pool among the rock…” P 301-302

 

   

 

 

 

الغلاف

افتتاحية

*

محمـد طالب : الظمــأ

شيركو بيكه س : 12  قصيــدة

طالب عبد العزيز : القصـــر

نصير فليّح : 4 قصائــد

معتز رشدي : أغنيــة صغيرة

 ياسين طه حافظ : 5 قصائـــد

فوزي كــريم : ثلاث قصائــد

*

سركون بولص : بغداد مركز أحلامي

ستيفن دوبينس : ريتسوس واللحظة الميتافيزيقية

فوزي كريم : الشعر العراقي: بانوراما

ناظم عودة : السيّاب الخيال المأساوي

*

 محمد خضير : شاعر باصــورا

حسن ناظم : انطباعات عن أيام خلت

عبد الكريم كاصد : قراءة في "أغنية الليل" لصلاح عبد الصبور

 طالب عبد العزيز : القصر

محمود النمر : الدرويش والمتاهة

زهير الجزائري : طفولة الحداثة الشعرية

*

حاضر الموقف النقدي : من المتنبي

حاضر الموقف النقدي : في قصيدة النثر

حاضر الموقف النقدي : في النص المفتوح

حاضر الموقف النقدي : في الفن التشكيلي

*

كريستوفر مدلتون: بعد الثمانين

معرض تشكيلي لشاعر الصمت

مقابلات مع شيموس هيني

القوى الغنائية

معرض رياض نعمة

مقالات نقدية في الشعر المعاصر

نعومي شهاب : شاعرة الحياة اليومية

ويندهام لويس : الرسام أم الكاتب؟

*

الشعر السويدي اليوم قصائــد مختارة: ترجمة جاسم محمد و إبراهيم عبد الملك

الشعر السويدي: ترجمة ابراهيم عبد الملك

 

 

موقع الشاعر فوزي كريم      الصفحة الأولى         اعداد سابقة         بريد المجلة

  ©  All Rights Reserved 2007 - 2009