اعتماد البدائية
ان نشر لوحتي الفنان هيوا كريم (مواليد 1972) لا يهدف
الى
المقارنة، بل الى استيعاب تقنية وتصور في اللوحة
يعيدانها الى جذور بدائية.. حتى
لتكاد هذه البدائية ان تكون افريقية.. اللوحة الى
اليسار شخص واقف، لا تكفي النهاية
العليا لاستطالة رأسه،
فينزله الرسام الى الأسفل.
في هذه الخطوة يتحول الوجه الى
قناع. والقناع قرين الوجه،
أو
صفحته الظاهرة في المخيلة البدائية. وله ان يأخذ
المكان الذي يروقه. في اللوحة العليا وجهان بلا
أقنعة.
تتبعت ملامحها الفراشة
بحرية غاية في الشاعرية والسخرية. صحيح ان الخطوط
مختزلة الا ان لها دوراً حامسا في
تحديد هوية الوجهين : امرأة، تشف العينان والفم والزينة
المتلألئة علي الجبين وفي
جانب اللوحة عن رقة
أنثوية
واضحة. في حين تنم تفاصيل الوجه الآخر
عن اعتداد رجولي
لا يخلو من توتر.
على ان عناصر اللوحة لونية لا تفصل بينها خطوط الوجه،
وهي بهذا
تشبه تداخل الألحان
في البناء الهارموني وليس هناك من امتداد خطي للحن واحد.
|