فوزي كريم 

Fawzi Karim

اجتهادات الجدران

 


     مصادر الفن البصري كامنة في كل ركن من أركان الحياة المحيطة بنا. في الطبيعة الخام التي ألفها الإنسان وهو يتطلع الى السماء الضاجة بالمفاجآت اللونية والتشكيلية أو الأرض التي لا تقل عنها غنى، وفي مخلفات الفعل الإنساني، الذي لا قصدية فيه. الفنانة أنسام الجراح (مواليد 1954) التجأت الى المصدر الثاني. حملت عدستها الفوتوغرافية وخرجت مأخوذة بما شاهدته من مخلفات البوسترات الإعلانية المنتزعة باعتباط من على جدران "الأندرگراوند" في لندن. المخلفات تشكيلات من كتل وألوان لعشرات البوسترات الفنية الكبيرة الحجم، التي تهدف الى الإعلان التجاري، أو الإعلان الثقافي، والتي تعكس بصورة فريدة مقدار الحيوية في حقل أسواقها وأنشطتها الثقافية.

    كانت هذه البوسترات في حينها كيانات فنية مستقلة، تهدف غرضاً نفعياً لا تحيد عنه. ثم ينتهي دورها شأن الأحياء، وتُنتزعُ من رحابة فضائها أشلاءَ، لتبقى منها  أشلاء لا تحيل بوضوح للأصل. بل، على العكس، سرعان ما تُبدي هذه الأشلاء المتبقية رغبة بحضور فني مستقل، يتجاوز الأصل طموحاً من أجل مزيد من التعبير. البوسترات الفنية تسعى لهدف نفعي. على أن المزق من بقاياها تسعى لهدف تعبيري. بمعنى آخر أن بقايا الفن النفعي تصبح مادة خام لفن تعبيري. فقط تحتاج لمعونة يد ماهرة تنتشلها من الغفلة والنسيان.

    هذا الهاجس ألم بأنسام الجراح، بالتأكيد، حين رأت بعين الفنان بقايا المزق الورقية تلك على جدران الأنفاق المقوّسة، واستجابت بهاجس الفنان لنداءاتها الغامضة السحرية. كثيرون عبروا أرصفة تلك الأنفاق، ورأوا ما رأت. وربما انتابت كثيرين منهم التماعات ما في المخيلة البصرية، فرأوا ما رأت أو ما لم ترَ. ولكن الفارق أن أنسام أخذت كامرتها واستجابت للنداء. الفن، في النهاية، حوار بين طرفين: الإنسان ومادة الطبيعة الخام.     

    أنسام وجدت أشياء قد لا أقع شخصياً عليها، لو أبصرتها، بالضرورة. في واحدة من لوحاتها (رقم 20) أرى ميناء مدينة يُنظر إليه من أفق شاهق. البحر خضرة سوداء عميقة، والخليج الذي يحتضنه طوق بنفسجي يبعد المشهد عن الطبيعة ليدخله في المخيلة المصنوعة، مع شيء من تطريز الحروف اللاتينية. الرماد الإسمنتي مشوب بتطرية الخيوط اللونية الرقيقة. أما إطلالة وجه الصبي، أو بقاياه، في أعلى الكتلة فشيء أتركه لسحر الإدهاش وحده.

    ما مقدار التجريد في اللوحات، ومقدار الايحاءات الدالّة؟ في اللوحات حروف وأرقام لاتينية، خطوط متداخلة، رقع بألوان شتى أشبه بكولاجات... ولكن هناك هيئات، وشخوص، وأشياء عينية أيضاً. بل هناك أكثر من ذلك. قد يحلو للفنانة أن تترك أثراً من كتابة تقول: Meeting you، على خلفية من المتاهة (صورة 15). أو شظية بهيئة سيف ومقبض (صورة 19). أو تتدخل في حجب عبارة في أسفل اللوحة لتُبقي منها حرف Y، التي تُلفظ في الإتكليزية (واي)، وتعني (لماذا؟). تساؤل استنكاري يُلقى في وجه المشاهد!

    اللوحة (صورة 25) واحدة من أكثرهن تأثيراً: جزء مُقتطع من تنورة إمرأة، مع شيء من ساقين ظاهرين. تبدو المرأة مضطجعة، قتيلة، أو ميتة. المقطع يحتل الركن اليسار من أسفل اللوحة، في حين يحتل الجزء الأعلى منها امتداد لتابوت محمول من قبل رجال بدت منهم أيديهم وحدها، حاملة له، أو متشبثة به، كتشبّث أيد بزورق على وشك الغرق.

    الطابع التجريدي في بعض الأعمال، والطابع الدلالي في البعض الآخر يتساوقان دون تعارض. كل منهما يستعين بالخلفية السوداء ليبدو حاداً كصرخة. بالرغم من أن أنسام تحاول، بين حين وآخر، اقتحام المشهد الضاج لتمسك به عبر إضافة عنصر هندسي ضابط.

    مسعى مؤثر للمؤاخاة بين عين الفنان وعين الكاميرا واجتهادات الجدران المنسية.

 

 

                                                      فوزي كريم

 

 

 

 

في الفن التشكيلي

صادق طعمة

عالم يوسف الناصر

كسوف الفن

لوحات عباس الكاظم

اجتهادات الجدران

 

المتحف الخيالي

# حميد الطاهر

# صادق طعمة

# أنسام الجراح

# عباس الكاظم

# سعد  الزبيدي

# حسام الدين العقيقي

# سعاد العطار

# سعدي الرحال

# فاضل نعمة

# كمال كريش

# يوسف غاطي

# تركي عبد الأمير

# فيصل العيبي

 # هيوا كريم

# وليد ستي

# عفيفية لعيبي

# عباس الكاظم

# علاء السريح

# ضياء العزاوي

# زياد حيدر

# حسام البصام

# آزاد نانه كي له

# نوري الراوي

# ستار كاووش

# رسمي الخفاجي

# رملة الجاسم

# كريم رسن

# كاظم الداخل

# ضياء فاضل

# أنسام الجراح

# صلاح چياد

# سعد علي

# آراس كريم

# سلام

 # فاضل نعمة

# رزاق حسن

# ساطع هاشم

# شفيق النواب

#غسان

# فوزي كريم

 # داود سلمان

# كريم رسن

# آزاد نانه كه لي

# ابراهيم العبدلي

# برهان هزار

# آراس طالب

# سالم مذكور

# فوزي الدليمي

# نوال السعدون

# كفاح الريفي

# ياسين المحمداوي

# سيروان باران

# سليم عبد الله

#الشعائر الدامية

 

مرايا  الشاعر

 

  المعرض الدائم

slide show

 

بورتريت    المؤلفات الشعرية     المؤلفات االنثرية     ترجمات     الموسيقى      الفن التشكيلي     حوارات     يوميات    اللحظة الشعرية    بريد الشاعر

English        French         Sweden       Poet's mail