انطباع السراب الخادع
عادة ما يقتسم الانسان والطبيعة مساحة المشهد في اللوحة
الانطباعية. يبدو هذا التوزيع المتعمد واضحا في لوحة الفنان
سالم
مذكور (مواليد 1968)عطي الثلث الأيسر من اللوحة لفلاحات عائدات من
حصاد. ويكرس الثلثين
الباقيين للطبيعية.
وبالرغم من أن يسار اللوحة مثقل بالكتل والألوان الحارة،
ويمين اللوحة تجريد
أفقي
لضربات فرشاة سريعة بالأبيض
والشذري الخاطف لما يبدو سرابا
على أرضية ترابية، إلا أن اللوحة تبدو متوازنة تماما، لأن الكتلة
والألوان على
اليسار عمودية، يعارضها امتداد
أفقي
طويل على اليمين. وهذا التعارض بين العمودي
والأفقي
كفيل بخلق توازن يضفي على رقة الألوان ورقة الفرشاة حياة
إضافية.
إنها
لوحة صيف عراقي لاهب، الفنان يستثمر الزيت الأبيض ليبعث من السراب
الخادع انطباعا
بالتماعات مياه حقيقية
|