موسيقي بصرية
في هذا التركيب الذي نراه بواسطة عدسة فوتوغرافية للفنان
آراس
طالب
(مواليد 1969) لا نتعامل مع تعارضات ديناميكية للظل والضوء. الواضح منذ
الوهلة
الأولى
أننا أمام تعارضات لمزيد من الانسجام البصري، لا تتجاوز أبسط أشكالها:
(الشكل الثنائي)، الذي عادة ما يرمز اليه الموسيقيون بالشكل
AB،
في مقابل الشكل
الثلاثي ABA،
حيث يلي اللحن المعتمد لحن مخالف، ثم العودة الى اللحن الأول. انه شكل
ثنائي يذكر بشكل المسجد المألوف للعين. ولكن ثمة إضافات هنا: فالهرم
المدبب الأحمر
مع العمود الأسود
لهما وجه آخر منعكس في الماء. وفي هذا مقاربة موسيقية
أيضا،
وكأن
صوتين، او آلتين مختلفتين تؤديان اللحن ذاته. الإضافة
الأخرى
هي في التعارض بين
هندسية ورشاقة شكلي الهرم والعمود وبين شكل القاعدة الخشبية العائمة
التي تركت علي
طبيعتها. الى جانب المقابلات التي لا تطابق فيها بين الأشكال
وظلالها.
إنها
لعبة
بصرية للتعارضات والانسجامات العديدة. في محاولة
إحصائها
تكمن المتعة الفنية عند
المشاهد. |