انفعال الألوان
حتى في هذه اللوحة " موسيقيون" التي تلتقي العين مع
فيوضات الوان
وحركة فقط، يستطيع احدنا ان يتسقط هيئات الشخوص فيها،
ولكن على غير يقين. وفي هذا
يكمن عنصر الامتاع، والجمال والحيوية، بسبب الحرية التي
تتاح للمخيلة، في بحثها عن
الممكن. الفنان حسام البصام (مواليد الحلة 1951) قطع في
منافيه اشكالاً عديدة من
التعبير الفني, يربطها بالتأكيد خيط تعبيري واضح في هذه
اللوحة. الحركة العنيفة
تطلع من الالوان ذاتها. ما من تخطيط اولي. ولذلك تخاتل
ملامح العازفين البصر, فتطلع
واضحة حيناً، وحيناً تغيب بفعل حركتها الخاطفة
المفاجئة. ان استدارة آلة السكسفون
في الوسط (ربما) وعازف الكونترباص في الركن اليسار الأعلي
(ربما) وعازف البيانو في
اليسار (ربما) توحي بصورة تقريبية بأن المشهد لغرفة
جاز. تحديقة
أخرى
قد تعطي ملامح
اوركسترا! ولكن هل "الوقوع على يقين بصري
أمر
مهم حقاً؟
مع رغبة للتعبير كهذه لا
نحتاج الى ذلك. انها حيوية مكتفية بنفسها ولا تحب ان
تحيل الى تصورات خارجها. ولكن،
مع ذلك، للمشاهد ان يحاول، مثلي، في البحث، عبر هذه الألوان
المتسارعة الايقاع، عن
ما يقنعه. على ان لا يغفل تأمل
أسرار
الانفعال في حركة الألوان
ذاتها. |
|