حركة بارعة الى الأفق
توزيع كتل الزيت في لوحة
برهان
هزار
(مواليد 1964)هذه تم على درجتين، وفي مرحلتين. الاولى في تداخلات لونية
غائمة لتشكل خلفية لا
معالم فيها لأفق غامض. الدرجة الثانية تلقي بها الفرشاة بحرارة وحيوية
وعنف. حتى
لتتشكل كتل الزيت البيضاء، الزرقاء، الحمراء، البرتقالية، مع بعض رشقات
سوداء،
لتصبح محض حركة بارعة تنطلق الى أعلى. هذه الحركة لك أن تطلق عليها
تسمية نسر ، كما
أطلق عليها الفنان. ولكن وحدة الحركة هنا و النسر تبدو مثيرة. لانها
وحدة المجرد
والملموس ، داخل الإطار.
الفنان عادة ما يطمع بذلك. أن يحقق تعبيرا تشخيصيا للمجرد،
أو
تعبيرا مجرداً لما هو تشخيصي. نحن عادة، وخاصة في اطار الفن، نحلم
بتجاوز مهمة
محاكاة الطبيعة. محاكاة النسر الطائر هنا. ولذا برع الفنان في تجريد
النسر، وإحالته
الى ضربات ألوان من فرشاة خاطفة. الزرقة الصافية في الأسفل
تدل على منطلق بعيد قطعه
الطائر متجها الى الأعالي،
التي لا يحدها إطار. |